5 خطوات لتطلق حملة تمويل جماعي ناجحة لمشروعك عبر الويب

التمويل الجماعي أو الجماهيري المتعارف عليه بالـ Crowdfunding، صناعة تنمو بسرعة وتوجه مليارات الدولارات سنوياً لآلاف المشاريع حول العالم منذ بلورة مفهوما "بشكل عملي" عام 2008 في الولايات المتحدة الأمريكية، أوروبا، وأستراليا. هذه الصناعة أخرجت من جيوب المستثمرين 5 مليار دولار خلال العام 2013 وحده.

التمويل الجماعي ببساطة هو شكل من أشكال التمويل والذي غالباً مايتم من خلال مواقع إلكترونية على شبكة الإنترنت، حيث تقوم أنت بعرض فكرة منتَج أو مشروع على جمهور من الناس –من خلال مواقع التمويل الجماعي- لفترة زمنية معينة “تُقدّر بأسابيع أو أشهر”، ليشارك أفراد من هذا الجمهور المعجبون بفكرتك بالإستثمار فيها، تمويلها أو شرائها أو التبرع لها، حتى تحصل على المبلغ المطلوب لتنفيذ مشروعك.

إذا كنت تنوي جدياً رفع القدرات المالية لفكرتك -أيا كانت- من خلال مواقع التمويل الجماعي، وتتسائل كشاب عربي: كيف أبدأ حملة تمويل جماهيري ناجحة لفكرتي؟ فتعال نتطرق بشكل عملي إلى الخطوات التي ستعمل عليها...

١. حدد "نموذج التمويل" الملائم لمشروعك

مواقع التمويل الجماعي لا تندرج كلها تحت نوع واحد، أي أنّ لكل موقع للتمويل الجماعي نموذج عمل business Model خاص به ونموذج تمويل Financial Model، كما أن له أيضاً فئة مستهدفة Target Group من المشروعات التي يتم تمويلها من خلاله، فهناك مواقع تستهدف تمويل المنتجات فقط أو تمويل الأفكار المبتكرة (سواء لمنتج أو خدمة أو حتى عمل مجتمعي غير ربحي)، وأخرى تستهدف الإستثمار في الشركات والمشروعات الناشئة، وبالتالي يختلف نموذج التمويل الذي يعتمده كل موقع بحسب طبيعة الفكرة أو المشروع.

الجدول التالي يوضح "نماذج التمويل الجماعي" المختلفة المتعارف عليها عالمياً، ويقدم وصف لها مع الأمثلة، بالإضافة إلى مميزات وعيوب كل نموذج منهم، حتى تعرف لأي نموذج ستتوجه بفكرتك للحصول على التمويل الأولي.

نموذج التمويل | أمثلة | وصفه | مميزاته | عيوبه
التبرعات JustGiving يتبرع الممولون للمشروع دون توقع أي مردود مادي أو نسبة من الأرباح لهم.

بعض أشكال التبرعات تأتي من رعاة "شركات داعمة" عن طريق تشجيع الجمهور للمشروع بالتصويت له على منصة التمويل

لا توجد مخاطرة على أصحاب المشروع. يصعب على أصحاب المشروع زيادة رأس المال الأصلي لمشروعهم بشكل كبير أحياناً.

بالنسبة للممولين: فالمتبرعون لايحصلون على أيه ضمانات (ضد الإحتيال من عدم تنفيذ الفكرة أو فشلها).

المساهمة مقابل المكافآت Kickstarter (AoN1) Indiegogo (KiA2) or (AoN) يستلم الممولون هدية رمزية "يُسمى بنظام المكافآت" أو جزء من المنتج/ الخدمة، أو يحصلون على المنتج كاملاً بعد تصنيعه، وذلك على حسب مقدار مساهمة كل ممول. أقل مخاطرة (ماعليك إلا الوفاء بالعائد "المكافأة" التي تعلن عنها للممولين) يصعب على أصحاب المشروع زيادة رأس المال الأصلي إن لم يحصل المنتج/ الخدمة على طلب شعبي كبير.

بالنسبة للممولين: العائد المحتمل منه ضئيل نسبياً. لاتوجد ضمانات كافية حول كيفية استسخدام الأموال في تنفيذ الفكرة.

الإقراض Kiva
Funding Circles
يقدم الممولون المبلغ المطلوب مقابل نسبة محددة -أغلب الأحوال-، ثم يقوم صاحب المشروع بتسديد هذا المبلغ لهم على مدى فترة محددة من زمن المشروع. تشكيل رأس مال نقدي جيد خصوصاً للمشروعات الكبرى (كالقائمة على الصناعات)، والشركات المتوسطة والصغيرة. تنظيم العمل المصرفي في القروض التجارية المُقدَّمة للأفراد راجع إلى قوانين الدولة.

بالنسبة للممولين: احتمالية التعثر ف سداد القروض أو خسارة الإستثمار قائمة.

الإستثمار Crowdcube seedinvest يكون للممولين نسبة من حق الملكية في المشروع، أو المشاركة في الأرباح على حسب الإتفاق. إمكانية كبيرة لتحقيق مكاسب مالية، وتعظيم رأس مال المشروع. يجذب عدد كبير نسبيا من المستثمرين.

بالنسبة للممولين: المشاركة في أرباح المشروع، وربما المشاركة في الإدارة أيضاً.

المساهمون يتحولون إلى قائمة الدائنين في حالة إفلاس المشروع.

قوانين الضمانات المتعلقة بالاستثمار الجماعي ربما تكون معقدة في بعض الدول.

إذا تكلمنا عن "التمويل الجماعي" في العالم العربي؛ فالموضوع جديد شيئاً ما وربما يحتاج بعض الوقت حتى يتفاعل معه المجتمع العربي كما يجب، لا سيما عبر الإنترنت. إلا أنه كنظام تمويل، فهو ناجح ومتعارف عليه للمُمولين منذ زمن وإن كان بمسميات مختلفة، كأنظمة التبرعات أو الوقف والزكاة في الإسلام أو حتى مفهوم الإستثمار الجماعي المعروف بين رجال الأعمال.


٢. اختر "منصة التمويل الجماعي" الأنسب لمشروعك

بعدما عرفت أي من نماذج التمويل التي ذكرناها تلائم مشروعك، وبدأت تتصفح أكثر من منصة للتمويل الجماعي لتحدد أيهم يعمل بنموذج التمويل الذي تقصده.. ابحث بداخلها عن صفحة "السياسات والشروط العامة" Terms of Use أو "كيف يعمل الموقع" How it woks أو "الأسئلة الشائعة" FAQs، حتى تتعرف على نموذج العمل الذي تعتمد عليه المنصة؛ فهناك نموذجان عمل لمنصات التمويل الجماعي على الإنترنت. نموذج "كل شيء لك KiA" ونموذج "الكل أو لاشيء AoN".

  • الكل أو لاشيء (All or Nothing): أي أنك ستحصل على كل الأموال التي حققتها حملتك إذا وصلت للهدف/ المبلغ المطلوب “المحدد مُسبقاً” قبل انتهاء مدة الحملة، أو لن تحصل على أي شيء على الإطلاق.

  • كل شيئ لك (Keep it All): أنك ستحصل على كل الأموال التي جمعتها (بعد خصم نسبة الموقع) حتى وإن لم تصل إلى الهدف/ المبلغ المحدد مُسبقاً.

تعرّف من الجدول التالي على منصات التمويل الجماعي العربية (أو حتى الأجنبية الموجهة للدول العربية) ونموذج تمويل كل منهم...

الموقع نموذج التمويل بلد المنشأ
شـِكره الإستثمار مصر
يُمكن المكافأت - التبرعات مصر
أفلامنا المكافأت الإمارات العربية المتحدة
يوريكا الإستثمار الإمارات العربية المتحدة
ذو مال المكافأت - الإستثمار لبنان
ليوا الإسثمار الأردن
كيفا الشباب العربي الإقراض شراكة بين كيفا، أمريكا ومؤسسة صلتك، قطر
بداية التبرعات - المكافآت سوريا
أفكارمينا التبرعات - المكافآت الإمارات العربية المتحدة
مدد التبرعات مصر
تنرا التبرعات - المكافآت - دعم الرعاة حسب تصويت الجمهور مصر
نفِّـذ التبرعات - دعم الرعاة حسب تصويت الجمهور مصر
بسيطة التبرعات - دعم الرعاة حسب تصويت الجمهور مصر


تصفـُّح السياسات والشروط لمنصات التمويل مهم كذلك حتى تتعرف على تفاصيل أخرى حول الموقع الذي سيقدم مشروعك إلى الجمهور...

على سبيل المثال، أحد الشروط بموقع Kickstarter أنه يطلب منك إما أن يكون لديك هوية "جنسية" (أمريكية، كندية أو بريطانية) أو أن تكون صاحب شركة مسجلة في تلك البلدان حتى تتمكن من إطلاق حملة تمويل جماعي عليه، وحتى تستطيع كذلك حصد الأموال التي جمعتها من حملتك على الموقع بسهوله.

هناك بالتأكيد فرصة سانحة لك إن كان أحد أقربائك أو معارفك لديه هوية أو شركة مقرها في تلك الدول، أو أن تتوجه إلى أحد مواقع التمويل الجماعي الأخرى وهي كثيرة جداً بالأخص في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، ولكن.. لم لا تبدأ حملة التمويل لمشروعك من خلال منصة عربية.. لم لا؟ فمنصات التمويل الجماعي العربية هنا لدفع أفكار الشباب العربي للإنطلاق، واسثمار أموال المواطنين كذلك في تلك المشاريع 1.


٣. احسم قرار الملكية الفكرية بسرعة

الكثير يتوقف عند سؤال: وماذا عن الإحتفاظ بحق الملكية الفكرية وضمان ألا يسرق فكرتي أحد؟

المشروعات التي تتقدم لعمل حملة تمويل جماعي في الغالب تكون شبه جاهزة لدخول السوق، أي لها نموذج أولي (prototype) إن كانت منتج أو خدمة، أو لها خطة عمل (Business Plan) ؛ وعلى هذا، إما أن تكون قد سجلت براءة اختراعك بالفعل في المؤسسات المعتمدة بدولتك (وبعض مواقع التمويل الجماعي في الوطن العربي بإمكانها أن تُيسّر لك هذا الأمر)، وإما أنك مستوعب لفكرتك بدرجة عالية وتستطيع أن تطوّر فيها باستمرار، وبالتالي فأنت مستعد للمنافسة في السوق بشكل جيد2.


٤. خَطط لإنجاح حملة التمويل الجماعي

جزء آخر من المزايا التي ستحصل عليها من منصات التمويل الجماهيري على الإنترنت بخلاف التمويل، هي الدعاية شبه المجانية لمشروعك، لكن هذا يتطلب الإعداد له بحِرَفيّة، واختيار المنصة الأكفأ على إنجاح حملةالتمويل (والدعاية) لمشروعك.

حملة جمع التمويل هي حملة دعائية لفكرتك بالأساس، لأنك تشرح فيها تفاصيل المنتج/ الخدمة ومميزاتها بشكل مفصل (ويمكن الاستعانة بالفيديو)، وربما ينتشر مشروعك بشكل لاتتوقعه! حتى أن صفحة حملة التمويل لمنتجك أو مشروعك ستظل متاحة على المنصة بكل المواد المكتوبة والمرئية عن المشروع، حتى بعد انتهاء وقت الحملة.

لذا يجب عليك أن تتوقع مستوى معين من الدعاية حسب حجم المشروع، وأن تخطط لها كأنها حملة دعائية، فكّر في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على أعلى مستوى، نسّق مع أصدقائك للدعم الإعلامي لفكرتك، فكّر حتى في المكافآت التي يمكن أن تقدمها لوسائل الإعلام التي ستكتب عن فكرتك أثناء الحملة.3

أما بخصوص المنصة التي ستدعم مشروعك؛ فاسألهم عن الدعاية التي سيوفرونها لمشروعك، ونسّق معهم لهذا الأمر للاستفادة من جميع الموارد المتاحة، فبعضها تُسهّل لك تصوير الفيديو وكتابة سيناريو لفكرتك.


٥. احسب -مُسبقاً- حجم الأموال التي ستحصل عليها

ذكرنا أن هناك "نموذج تمويل" و"نموذج عمل" لكل منصة تمويل، إذن. ما النسبة التي ستأخذها مني منصة التمويل الجماعي؟ وما حجم الأموال الذي سيحصل عليها مشروعي في النهاية؟

النسبة التي ستأخذها منصة التمويل الجماعي نظير خدمات استضافة مشروعك لتلقي الدعم والمالي والدعاية وحتى الدعم الفني لمشروعك، حتى عبورك خطوة التمويل بنجاح.. هي متغيرة من منصة لآخرى وربم من وقت لآخر، لكن الشائع أنها تتراوح بين 2% إلى 10% من جملة الأموال التي حصدها مشروعك من حملة التمويل الجماعي الواحدة.

مع العلم أنه لا شأن لمنصة التمويل بالمكافآت أو الهدايا الرمزية التي ستقدمها بمعرفتك للممولين (في حالة إذا كان هناك عائد للممولين). لذا يجب عليك دراسة حجم المبلغ الصافي المطلوب للمشروع وحساب المكافأت -التي ستقدمها لجمهور المساهمين- وطرح نسبة المنصة من ذلك. ستتسلّم النقدية بعد انتهاء الحملة إما عن طريق خدمات تحويل الأموال أو بطاقات السحب والإيداع المصرفي. ومن المحتمل أن تسحب عملية التحويل ما نسبته 4% من المبلغ إن كنت ستضطر لاستخدام PayPal وما شابه. فلتحسب ذلك الأمر أيضاً.

أخيراً وليس آخراً، يُمكنك كشاب عربي أن تستخدم أي من تلك المنصات العربية أو حتى الأجنبية بغض النظر عن موقعك الجغرافي، ولكن قبلها.. خطط جيداً لهذا النوع من التمويل والتسويق لفكرتك، وشاهد حملات متنوعة تمت لأفكار شبيهة بمشروعك، حتى تتوجه بفكرتك إلى الجمهور بثـقـة.


  1. الأبحاث التي تمت حول التمويل الجماعي في العالم أثبتت أن لها عوائد إجتماعية وثقافية على المجتمع بخلاف تمويل المشروعات والتنمية الإقتصادية، لما في قيمة “المساهمة والتشارك” في دعم شباب رواد الأعمال داخل مجتمعهم من الأهمية.
  2. مما يُقال حول ريادة الأعمال أن "مادمت أنت صاحب المشروع ولديك رؤية لتطوير فكرتك في المستقبل وإضافة ميزات أخرى عليها، فلا تعبأ بمن سيأخذ الفكرة وينفذها بدونك"، وربما هذه أفضل فرصة لديك لتنطلق بمشروعك بقوة طالما كنت صريحاً مع الجمهور وأظهرت مميزاته بصدق. إلا إذا كان هناك شيئ ذا حساسية شديدة في مشروعك إن كان بحثاً علميا مثلاً أو تطبيق موبايل سهل تنفيذه، فأنت الذي ستقرر إذا كان التمويل الجماعي هو الأفضل لك أم وسيلة أخرى.
  3. يمكنكم قراءة موضوع مُفصّل عن إنجاح حملتك على مواقع التمويل الجماعي للزميل “أحمد سُفيان” بعنوان: كيفية القيام بحملة ناجحة للتمويل الجماعي باستخدام منصة عربية؟

  • بعض المصادر التي اعتمدنا عليها في إعداد هذا الموضوع:

    • بحث لمؤسسة infoDev بالتعاون مع البنك الدولي، عن التمويل الجماعي حول العالم، عنوانه: Crowdfunding’s Potential for the Developing World
    • ورقة عمل عن التمويل الجماعي في المجتمعات الإسلامية أعدته مؤسسة فجر للإستثمار، بعنوان: Crowdfund Investing in Muslim Markets
    • مساهمات قيّمة من جانب الباحث الإقتصادي: ا. تامر طه. لذا نشكره على إثراء محتوى هذا الموضوع.
  • آخر تحديث للموضوع بتاريخ 21 مارس 2016

باسم مُسلَّم

مدير البحث والمحتوى لـ "نتـنولوچي"، مهتم بالبحث والكتابة حول موضوعات "الإنترنت والمجتمع" عن كيفية الاستفادة من الشبكة وأثرها على الناس.


comments powered by Disqus