أفضل المواقع العربية التي تهم الأم وطفلها

أحنُّ إلى خبزِ أمّي، وقهوةِ أمّي، ولمسةِ أمّي، وتكبرُ فيَّ الطفولةُ يوماً على صدرِ يومِ، وأعشقُ عمري لأنّي إذا متُّ.. أخجلُ من دمعِ أمّي

خذيني، إذا عدتُ يوماً وشاحاً لهُدبكْ، وغطّي عظامي بعشبِ تعمّد من طُهرِ كعبكْ.. ضعيني، إذا ما رجعتُ وقوداً بتنّورِ ناركْ ، وحبلِ الغسيلِ على سطحِ دارِكْ ، لأني فقدتُ الوقوفَ بدونِ صلاةِ نهارِكْ.

هرِمتُ، فرُدّي نجومَ الطفولة حتّى أُشارِكْ صغارَ العصافيرِ دربَ الرجوع.. لعشِّ انتظاركْ.
(محمود درويش)

الأمُ هى أول من تتفتح عليه عيون الطفل الصغير، وكلنا يشعر بفضل أمه عليه فى جميع مراحل حياته، وأمهات الأمس يكفيهن فخراً أنهن كن يُحبِبنَ أبناءهُن وقُمْنَ بتربيتهم التربية التى تليق ليصبحوا رجالاً وإناثاً يفخر بهم المجتمع.

فهل فكرتِ عزيزتى إن كنت ستصبحين أماً "أو أنك أصبحت أُمّا بالفعل".. هل سيتذكرك أبنائك بكل ذكرى جميلة؟ وكيف ستقدمين لهم الحب والحنان والرعاية فى مجتمع حديث يختلف عن مجتمعات آبائنا وأجدادنا؟ هل فكرتِ كيف ستزرعين فى نفوس صغارك ذكريات جميلة يصعب على العقل نسيانها، وخصال حسنة تأبي فطرتهم أن تفارقهم طيلة حياتهم؟

اليوم، تزخر شبكة المعلومات الدولية بالمواقع التى تُقدِّم لكل اُم محتوى ملئ بالمعلومات عن رعاية طفلها من يوم أن يصبح جنين مروراً بيوم ميلاده وإلى أن يكبر؛ وتتنوع هذه المواقع بين تلك التي توفر دليل شامل للأم الحامل من فترة ما قبل الحمل وأثنائه وحتى نهاية فترة الرضاعة،
ومواقع توعية الأم بالجوانب الصحية والجسدية للطفل من أول يوم ميلاده وخلال الخمس أعوام الأولى من عمره،
ومواقع تهتم بالتربية السليمة للأبناء والإهتمام بتعليمهم وبِنْيَتهم المعرفية والسلوكية حتى يشبّوا، وأغلب تلك المواقع تولي الأم والأب -بجانب الطفل- الإهتمام فيما يخص جوانب عدة.. الصحية والنفسية والتربوية وغيرها، حتى تكون مدرسة الأم "والأب بالتأكيد" جاهزة لتنشئة أجيال طيبة الأعراق على رأي أمير الشعراء "أحمد شوقي".

جَمَعنا المواقع العربية الموجودة على الساحة الآن وتقدم محتوى متخصص للأم والطفل –لا سيما الأم حديثة الوضع- واخترنا لكِ منها المواقع ذات المحتوى المتجدد باستمرار، ومع ذلك ننصحك أثناء تصفُّحِك لتلك المواقع بأن يكون لديك منهجية في الإطلاع على محتواها والتنقل بينها، إذ أن الموضوعات –على أهميتها- فهي متشعبة ومتنوعة، ومحتوى كل بوابة منهم ليس بقليل، والمعلومات والأفكار التي يحويها كل موضوع منهم كثيرة وتحتاج لمساحة جيدة من استيعابك...

1. عالم الأم والطفل ماذر-آند-تشايلد: http://mother-and-child.net/ar/

يقدم محتوى متعدد الأشكال بين مقالات مكتوبة ومرئيات "فيديوهات" ومقالات مسموعة لموضوعات عن كل ماينبغي على الأم معرفته أثناء الحمل، ومابعد الولادة، والحياة الأسرية، والتربية، والتغذية -للأم والطفل-، وموضوعات عن البيت واللياقة البدنية للأم، يقدمها متخصصون في مجالات الطب والإرشاد النفسي والتربية.

كما يقدم مجموعة من الأدوات كأداة حساب موعد التبويض، وحساب موعد الحمل والولادة، وحساب الوزن المثالي للطفل، واختيار أسماء الأولاد والبنات ومعانيها.

2. مركز الطفل بيبي سنتر: http://arabia.babycenter.com/

دليل متخصص في متابعة نمو الجنين خطوة بخطوة وإسداء نصائح متخصصة للأم متعلقة بصحتها وصحة طفلها، ونصائح تربوية، يقدمها مجموعة من الأطباء المتخصصين "من العرب والأجانب" في الطب والصحة النفسية والتربية.

كما أنه يوفر منتدى للأمهات للنقاش حول كل مرحلة من مراحل الطفل العمرية.

3. سوبر ماما: http://supermama.me/ar

ينقسم محتواه بين معلومات عن الحمل ورعاية الجنين، وموضوعات عن التعامل مع الطفل في فترة الرضاعة، ثم التعامل مع الطفل الدارج[1]، والأطفال من سن 4 و5 أعوام فما فوق. كذلك موضوعات عن البيت والطبخ، وعن صحة الأم والطفل.

وإن كنتِ من مرتادى المنتديات، فستجدين مكان لتبادل النقاش والخبرات مع الأمهات، حيث يمكنك إنشاء نقاش حول موضوع ما يهمك أو يهم طفلك من خلال "منتدى الأمهات".

4. أنا حامل: http://www.ana7amel.net/

يضم موضوعات تهم الأم الحامل على وجه الخصوص، وكل ما يخص الحمل ومتابعة الجنين وماينبغي على الأم أن تراعيه في تلك الفترة، وموضوعات كذلك تخص الطفل من يوم مولده إلى أن يصير فتياً، ولم ينسَ الموقعُ الأبَ بل وأفرد له زاوية -بإسم "آباء" مليئة بالمعلومات المفيدة له للتعامل مع زوجته وطفله، لأن الأب عماد الأسرة وعماد زوجته وأبنائه.

كذلك يوفر الموقع مساحة للتسوق عبر الإنترنت لاشراء احتياجات الأطفال في سنواتهم الأولى.

5. عيادة طفلي ماي بيبي كلينيك: http://www.mybabyclinic.com/ar

يهتم بإسداء نصائح واستشارات طبية للأم الحامل وفي فترة الرضاعة، فضلاً عن النصائح الآخرى المتعلقة بتنشئة الأطفال ورعايتهم عموماً. والجميل أن بعض تلك النصائح تُقدَّم في شكل فيديوهات.

الموقع به مجموعة من الأدوات كأداة متابعة الحمل والوضع، ونشرة طبية دورية عن الأمراض الشائعة، ومتابعة لتطور طول و وزن الطفل ومعرفة مواعيد التطعيمات المختلفة.

كما يُفرد الموقع ركن مميز للأسئلة.. حيث يمكنكم توجيه سؤال يخص أي مشكلة تواجه طفلكم، ومِن ثَمّ سيقوم الطبيب المختص بالرد عليها، حيث يقوم على "عيادة طفلي" مجموعة من الأطباء المتخصصين في مختلف أفرع طب الأطفال.

6. دليل الأم والطفل ماذر تشايلد جايد: http://motherchildguide.com/

يعتمد على فكرة كونه دليل للأم، بخلاف الموضوعات المتخصصة لِما يجب على الأم الحامل فعله في كل شهر، وفي كل إسبوع من أشهر الحمل.. يحوي الموقع دليل للحضانات والمدارس ونوادي الأطفال والمستشفيات، ودليل للتعامل مع الرضيع، وللأنشطة التي يمكنك القيام بها مع طفلك الدارج، وكذلك الواجبات التي ينبغي أن تؤديها مع ابنك في سن المراهقة.

7. عائلتي: http://www.3a2ilati.com/

"بالإضافة إلى موضوعاته التي تشمل رعاية الجنين والطفل في مراحل عمره الأولى، يهتم بالأسرة ككيان يشمل الأب والأم والأبناء، فهو يسرد موضوعات عن الحياة الزوجية والعائلية ورعاية الأبناء وكيفية تربيتهم تربية سويّة.

8. أبنائنا: http://www.abna2na.com/

بمثابة مجتمع "ومنتدى" للأباء والأمهات لمشاركة تجاربهم مع أبنائهم ولكن من خلال الأسئلة والأجوبة "والنقاشات أحياناً".. يمكنك تصفُّح الأسئلة التي تهمك وقراءة الإجابات والنقاشات عليها، أو طرح سؤال جديد وستجدين الإجابة من أباء وأمهات مروا بتجارب مع أبنائهم أو حتى من متخصصين في شئون التربية والتعليم. لن تشعري أنك وحدك في كل ماتعانيه أثناء رحلتكم في تنشئة الأبناء.

،،،

إذا كانت أمهاتنا قادرات على تقديم أحلى ذكرى لنا بالماضى وهن لم يمتلكن من التكنولوجيا ما يُمكّنهن من الاطلاع على ماهو متخصص وحديث في جوانب الرعاية الصحية والتربوية والتعليمية.. فلا عُذر لنا اليوم فى عدم حفر ذكريات جميلة فى نفوس أبنائنا مع كل هذا المحتوى ثري بين أيدينا على الإنترنت الآن!


[1]: الطفل الدارج Toddler: هو الطفل مابين العام الأول من عمرة والثلاثة أعوام، أو الذي في طور تعلُّم المشي والكلام.

لٌبنى الحوّ

كاتبة ومُحررة ضمن فريق نتـنولوچي، تخصصت في هندسة الشبكات، وعملت لفترة في مجال الاتصالات، ولديها اهتمامات "مطبخية" تأمل أن تُحوِّلها إلى مشروع يوماً ما.


comments powered by Disqus