نتـنولوچي يحصل على المركز الثالث في مسابقة المحتوى الرقمي العربي من الإتحاد الدولي للإتصالات

دبي، 31 مارس 2014

المؤتمر الدولي لتطوير الإتصالات هو مؤتمر دولي يُعقد كل 4 سنوات من خلال الإتحاد الدولي للإتصالات، الحدث السادس منه عُقد في المركز التجاري الدولي بدبي، الإمارات العربية المتحدة في الفترة من 30 مارس 2014 وحتى 10 أبريل 2014 وشارك فيه ممثلي الحكومات والوزراء والسفراء والقطاع الخاص والمجتمع المدني من مختلف دول العالم، بالإضافة للعديد من المنظمات الدولية والإقليمية.

يعد المؤتمر الدولي لتطوير الإتصالات #WTDC14 حدث فريد من نوعه مخصص لدور الاتصالات في تنمية المجتمعات وإحداث فرق في العالم من خلال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات.. هدفه الرئيسي هو تحديد الأولويات في مجال الإتصالت وإيجاد حلول مبتكرة لبعض احتياجاتنا التنموية الأكثر تحدياً؛ ومن المواضيع التي دار النقاش والتعاون الدولي حولها خلال فعاليات المؤتمر هذا العام: تعزيز المحتوى الرقمي، بناء القدرات، الأمن المعلوماتي، شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية في حالات الطوارئ، رصد تغير المناخ والتخفيف من آثاره، تعزيز البنية التحتية والمؤسسات في البلدان النامية، سياسات الاتصالات والمسائل التنظيمية.

لأول مرة على هامش المؤتمر الدولي للإتصالات من أجل التنمية تُعقد مسابقة لإثراء المحتوى الرقمي العربي بالتحديد. فاز بالمسابقة 3 مشاريع الكترونية من ثلاث دول عربية مختلفة.. المركز الأول لمشروع "شُغلي" من فلسطين، والمكز الثاني لمشروع "رحّال" من فلسطين، والمركز الثالث لمشروع "نتـنولوچي" من مصر. تسلم جائزة المركز الثالث المؤسس الشريك ومسئول التطوير التكنولوجي لـ نتـنولوچي، "شهاب حلمي" من السيد "براهيما سانوو" مدير مكتب تنمية الإتصالات بالإتحاد الدولي للإتصالات، وبحضور الأستاذ "إبراهيم الحداد" مدير المكتب الاقليمي للدول العربية في الاتحاد الدولي للاتصالات.

تم رعاية المسابقة من قِبَل هيئة تنظيم الاتصالات البحرينية. بالتعاون مع شركاء الإسكوا ESCWA، ومعهد تكنولوجيا المعلومات ITI في مصر، وعرب نت؛ وقد أعلن السيد إبراهيم الحداد، مدير المكتب الاقليمي عن موعد انطلاق الجولة الثانية من مسابقة المحتوى الرقمي العربي قريباً في مسقط، عمان في 4 – 5 مايو 2014وسيكون موضوعها حول: الابتكارات في مجال المحتوى الإلكتروني التعليم الرقمي العربي.

مشروع نتـنولوچي توجّه إلى العمل على محو الأمية الرقمية في المنطقة العربية وبالأخص التعامل مع الإنترنت وكيفية الإستفادة منه واستثمارة في المجالات الحياتية المختلفة، وهذا النوع من المحتوى نادر رقمياً باللغة العربية، وحيث أن أكثر من 60% من الشباب العربي الذي يتعاملون مع الإنترنت يستخدمون الشبكات الإجتماعية لأكثر من 6 ساعات يومياً، تعد الإستفادة من مواقع الشبكة العنكبوتية محصورة بشكل كبير على مواقع التواصل الإجتماعي، وهذا راجع بنسبة كبيرة إلى غياب المعرفة بجوانب الإنترنت والأدوات المتاحة عليه، فعلى سبيل المثال.. المواقع التي تعني بالرعاية الصحية أو الثقافة الصحية من خلال الإنترنت في العالم العربي هي الأقل انتشاراً –على الرغم من أهميتها- أمام المواقع الإخبارية وحتى خدمات التعليم الإلكتروني المتعارف عليها في بعض الدول العربية. لذا كانت رسالة نتـنولوچي هو تسليط الضوء على كافة جوانب شبكة الإنترنت حتى يستطيع المستخدم العربي (وعددهم يتزايد سنوياً بنسبة 10% – 20%) زيادة انتاجيته واستثمار وقته ومجهوده عليها بالشكل الأمثل.

راعينا في نتـنولوچي أن نُقدم المعلومة في أبسط أشكالها، حيث تم تقسيم الموقع إلى قسمين، الأول كدليل الكتروني للدفع بمواقع الإنترنت، التطبيقات المميزة، والخدمات المتوفرة على الإنترنت حتى يتمكن مستخدم الإنترنت العربي من التعرف عليها في وصف بسيط والإستفادة منها؛ والقسم الآخر هو منصة لتقديم مواضيع، معلومات، وتجارب شخصية عن كيفية الإستفادة من الإنترنت في المجالات الحياتية المختلفة: العمل، الدراسة، البحث العلمي، ريادة الأعمال والرعاية الصحية... وغيرها من المجالات التي يتداخل معها الإنترنت في العصر الرقمي الذي نعيشه.