المكتبات الصوتية "العربية والأجنبية" على الإنترنت... حلول جديدة للبناء المعرفي

القراءة من أهم عوامل بناء الشخصية وتنمية الفكر وتوسيع المدارك العقلية، إذ يمكن للواحد منا أن يسافر عبر صفحات الكتب ويزور أماكن ويتعرف على ثقافات وشعوب وهو جالس على أريكة بيته؛ وقد سألوا "أرسطو" يوماً -وهو مؤسس علمي المنطق والأحياء-: كيف تحكم على إنسان؟ فأجاب: أسأله كم كتاباً يقرأ؟ وماذا يقرأ؟

لكن اليوم أصبح الجلوس بين يدي كتاب على الأريكة مشهد تخيُّلي صعب التطبيق؛ فأغلبنا يقضى فى عمله عدد ساعات أكبر مما كان يقضيه آبائنا من قبل، ونعود إلى البيت مساءاً لا نقوى على رفع كتاب فضلاً عن التركيز فيه أكثر من نصف ساعة... حتى ربة المنزل تعددت مهام بيتها وصعب عليها المواظبة فى قراءة الكتب المفضلة لها ولأبنائها

؛ ويجب أن نعترف بأن مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت وتعدد القنوات الفضائية في التلفاز لهما أكبر الأثر فى تراجع الإقبال على القراءة اليوم، حتى مع وفرة وانتشار الكتب في شكل الكتروني E-Books – Online Books بحيث يمكننا قراءتها على الأجهزة المحمولة في أيدينا في أي وقت من اليوم، إلا أننا نكتفي ببناء معلوماتنا وثقافاتنا من حالات وأخبار فورية متفرقة عبر الشبكات الاجتماعية، وتمركزت اهتماماتنا حول أنفسنا كأفراد، إذ صنعت تلك المواقع منّا نجوماً وقلَّ احتياجنا للتعرف على ثقافات وأفكار أخرى أو آراء مختلفة عن أرائنا، فاكتفينا بتلك المقتطفات المتفرقة كبديل سهل للمعرفة.

فهل نتوقف عن القراءة والمطالعة ونترك أنفسنا فريسة لصورة ذاتنا أو المعرفة المبتورة على تلك المواقع؟

الكتب الصوتية حل جديد:

يرجع للكاتب الأمريكي "مايكل استرن هارت Michael S. Hart" الفضل في اختراع أو تنفيذ فكرة الكتب الإلكترونية eBooks على شبكة الإنترنت وتداولها بشكل حر مع بداية العام 1970م. ثم مع تطور المحتوى الإلكتروني في التسعينيات والألفية الثانية أصبحت هناك كتب الكترونية مسموعة، ما يسمى بـ "الكتب الصوتية أو الكتب المسموعة" Audio Books والنشرات القصيرة أو الصوتيات التي تُبَث عبر الويبن والمعروفة بالـ Broadcast والـ Boadcast ؛ فإن كان يصعب عليك شراء الكتب وقرائتها يمكنك تشغيل الكتاب على اسطوانات مدمجة أو سماعها عبر الإنترنت أو تنزيلها على جهازك المحمول والاستماع إليها فى المواصلات أو قبل النوم أو عند ممارسة التمارين الرياضية أو أثناء قيامك بأعمال المنزل اليومية المعتادة التي تعتمد على المجهود العضلي أكثر من المجهود الذهني، (ككَيّ الملابس والطهي وترتيب الأغراض)، وبذلك تستثمر الأوقات البينية أثناء ساعات يومك فى أن تضيف جديداً لنفسك.

يَعتبر المتخصصون في طب المخ والأعصاب أن أحد أهم وأخطر أمراض هذا العصر هو "النسيان" أو عدم القدرة على التذكُّر واستحضار المعلومات الناتج عن "تشتت الذهن Mind-Wandering"، والكثير من الناس يعانون منه بدرجات متفاوتة، وأنّ أحد أسباب هذا المرض هو إجهاد العقل بالكثير من المدخلات والبيانات أو المعلومات الغير مرغوب فيها، وغالباً ما يُعزي بعض الأطباء حدوث ذلك إلى خُلاصات وتغريدات الشبكات الاجتماعية الفورية المتلاحقة على عقولنا بما فيها من تنوّع غزير و"غير مترابط" في المواد التي تُعرض على عقولنا في ساعة واحدة، ما بين أخبار ومقالات ومرئيات إلى أحداث واجتماعيات -مفرحة ومحزنة- وصور ومواقع،،، إلى غير ذلك.

لذا، فمن المهم لمن أراد بناء قدراته العقلية بشكل يُستفاد منه.. أن يلجأ إلى محتوى دسم (سواء كان مقروءاً أو مسموعاً) يقضي معه وقتاً حتى يخرج منه بسلسلة مترابطة من الأفكار والمعاني. كنوع من تقديم حل بديل، حصدنا لكم المكتبات الصوتية العربية والأجنبية المتاحة على الويب الموبايل، والتي تحتوي على مجموعة متميزة من الكتب المسموعة والنشرات الصوتية لكل منها أسلوب وتخصص ونكهة مختلفة عن الآخر، وتُقدّم بشكل مجاني... نتمنى أن تستفادوا منها وتبدأوا من الآن بالاستفادة من أوقاتكم بهذه المصادر.

المكتبات الصوتية العربية على الإنترنت:

1. الكتاب المسموع: http://www.audiobookar.com/

من أوائل المواقع العربية التي بادرت بفكرة الكتب الصوتية - تحوي كتب علمية وأدبية، دواوين وأشعار، كتب إسلامية، سياسة وفكر، روايات ومسرحيات، أفلام صوتية

2. الكُتب: https://soundcloud.com/alkutub/sets - http://www.alkutub.com/

كتب أدبية وتراثية ومجموعات قصصية عربية، وبعض الكتب الحديثة

3.كِتابُنـا: https://soundcloud.com/ketabna/

كتب أدبية وروائية عربية وعالمية - كتب مهارية

4. اسمع كتاب: https://soundcloud.com/esma3-kitaab - http://www.esma3kitaab.com/

روايات وكتب عربية حديثة

5.راديو دكّة: https://soundcloud.com/dekkaradio

كتب أدبية، برامج ومسرحيات إذاعية.كتب أدبية وروائية حديثة

6. مسموع: http://www.masmoo3.com/

كتب مسموعة فى مجالات متنوعة منها العربية والأجنبية المترجمة -يوفر الموقع الكتب المدفوعة والمجانية

7. مكتبة طريق الإسلام: http://ar.islamway.net/audiobooks

كتب تراثية في الإسلام والتربية

8. مكتبة الألوكة: http://www.alukah.net/audio_books/

كتب في الإسلام وعلوم الشريعة واللغة العربية

9. مكتبة المنارة العالمية: http://arabcast.org/

كتب أطفال، تطوير الذات، أدب عربي وعالمي، علم نفس، دين، تاريخ، سياسة، وكتب متنوعة - الموقع يستهدف المكفوفين وأصحاب الإعاقات في القراءة

10. اقرأ لي: http://menassah.com/iqraaly

قراءة صوتية لقاعدة عريضة من المقالات المتميزة لعدة كتاب فى مختلف الصحف اليومية - كتب صوتية متنوعة.

11. اسمعلى: http://esm3.ly/

تطبيق للكتب الصوتية وبودكاست في موضوعات متنوعة على الأجهزة الذكية

* قنوات للكتب الصوتية على YouTube:
1. قناة لغة الضاد:

كتب في اللغة والأدب العربي والأجنبي، ودواوين شعرية

2. روايات مسموعة:

روايات عربية وعالمية مترجمة ومسرحيات

3. قناة الكتب الصوتية:

كتب تراثية في اللغة والإسلام والأدب

4. اقرأ بودانك:

كتب أدبية وعلمية وفكرية حديثة

5. قناة الكتب المسموعة:

كتب في اللغة والأدب والإسلام والأديان، وعلم الاجتماع

6. تراث عربي:

كتب طبية، كتب تطوير الذات عالمية مترجمة، كتب أدبية، سياسة وفكر، دواوين وقصائد، وكتب تراثية


المكتبات الأجنبية:

التي تقدم كتب صوتية مجاناً

1. أرشيف: https://archive.org/details/audio_bookspoetry

أرشيف من أكبر المواقع العالمية مفتوحة المصدر، ومكتبة الكتب الصوتية عليه من أكبرها وأكثرها تنوعاً، حيث تشمل كتب في مختلف المجالات وبلغات متنوعة - استخدم التصنيفات أو محرك البحث بجانب الموقع

2. ليبري-فوكس: https://librivox.org

مكتبة مفتوحة المصدر من مستخدمين مختلفين من حول العالم، تحتوي على كتب في مجالات متنوعة

3. لويال بوكس: http://www.loyalbooks.com/

كتب أجنبية بلغات مختلفة في الخيال اللمي والأدب وكتب الأطفال والتاريخ والأديان

4. أوبن كالتشر: http://www.openculture.com/freeaudiobooks

كتب في مختلف الفروع والفنون العلمية (الهندسة، الطب، الأحياء، التاريخ، القانون... إلخ)، والأفلام والدورات التعليمية - استخدم التصنيفات أو محرك البحث للوصول لما تريد

5. الكتب المسموعة على Soundcloud:

https://soundcloud.com/explore/audiobooks
https://soundcloud.com/tags/audiobook
https://soundcloud.com/tags/audiobooks
كل الصوتيات المرفوعة على ساوندكلاود من المستخدمين والتي تم تصنيفها تحت "كتاب صوتي" من مختلف اللغات والبلدان

لكن، هل الكتب المسموعة حل بديل عن القراءة؟

هناك دراسة بحثية سلوكية عن "الآثار التي تظهر على دماغ الإنسان أثناء القيام بأنشطة القراءة والاستماع"(1) خضع لها أكثر من مائتي شخص، وخرجت بالنتائج الآتية... أنّ قراءة كتاب بصوت مسموع يكون أفضل من قراءته قراءة صامتة وأفضل من الاستماع إليه، "أفضل بالنسبة للذاكرة والاستيعاب وعدم شتات الذهن"؛ وأنه كلما اشتركت حواس أكثر من أجسادنا في عملية التحصيل المعرفي (كأن تشارك العين بقراءة الكتاب وتشارك الأذن بالاستماع لنفس الكتاب في نفس الوقت، أو أن تقرأ مع حركة بسيطة كالمشي، أو تقرأ بصوت عال لتسمعه أذناك، أو أن تستمع لمادة معينة مع التلخيص بالكتابة أو بالرسم.. وهكذا) كلما كان أفضل لتذكُّر المعلومة والاستفادة منها.

كذلك كلما قلَّت المُدخَلات العابرة والمُشتتات المحيطة بعقولنا.. حصل امتصاص للمعلومات بشكل أفضل، وبالتالي، أن تستمع لكتاب صوتي أثناء المشي أو الركض داخل غرفتك –على جهاز الركض الرياضي- أفضل من الاستماع له أثناء المشي أو الجري في شوارع المدينة، لأن المُدخَلات والمثيرات الواردة على عقلك وقتها -في الشارع- سيكون أضعاف ما تكون في مكان مغلق. لذلك، لا يُنصح بالاستماع لمادة معرفية أثناء قيادتك للسيارة بنفسك وخاصة مع القيادة التي منك تحتاج درجة تركيز عالية، لأنه سيؤثر على تركيزك في القيادة أو لأنك لن تستوعب كل المعلومات ولن تستوعب عموماً بشكل جيد، لكن يمكنك الاستماع للكتب عندما تستقل المواصلات كراكب.

بُناءاً على هذه النظرية، فالاستماع للكتب سيكون في بعض الأحيان بديلاً ممتازاً عندما يعوض الانسان عن تقصيره فى القراءة في الأوقات البينيّة "وليس بديلاً عن القراءة في المُطلق"، وعندما المحتوى المسموع محتوى قصصي أو أدبي وليس محتوى معلوماتي بحت يحتاج إلى حضور العقل بكل قوته، كما لا ننسى أن الكتب المسموعة حل رائع لفاقدي حاسة البصر بالتأكيد، والذين يصعب عليهم الحصول على الكثير من الكتب المكتوبة بطريقة "برايل" فهي بديلا مثالياً لهم.

قِسْ على نتائج هذه الدراسة تحصيلك للمعرفة بشكل عام من أي مصدر آخر سواء الكتاب المقروء أو الصوتي أو الشبكات الاجتماعية والويب، وقتها لن تشتكي من كثرة المحتوى على الوقت المتاح لديك.


(1) دراسة بحثية لمجموعة من أساتذة علم النفس بجامعة واترلو University of Waterloo في اونتاريو بكندا، مع 235 مشارك في البحث، عام 2013م. البحث بهدف قياس تشتت الذهن أثناء القراءة والاستماع، بحيث قرأ كل مشارك مجموعة مقتطفات من كتاب... مرة من شاشة الكمبيوتر قراءة صامتة، ومرة بصوت عال من الكتاب نفسه، ومرة يستمع إلى المقتطف مع النظر إلى شاشة بيضاء فارغة. نشرت مؤسسة فرونتير لدراسات علم النفس السلوكي البحث بعنوان The way we encounter reading material influences how frequently we mind wander.

  • شارك في الإعداد: باسم مُسلَّم.

لٌبنى الحوّ

كاتبة ومُحررة ضمن فريق نتـنولوچي، تخصصت في هندسة الشبكات، وعملت لفترة في مجال الاتصالات، ولديها اهتمامات "مطبخية" تأمل أن تُحوِّلها إلى مشروع يوماً ما.


comments powered by Disqus