بنوك الدم الإلكترونية، حل مبتكر لأزمة نقص أكياس الدم في الوطن العربي

هل تعرضت من قريب أو بعيد لطلب كيس دم لشخص ما قريب منك بشكل عاجل وضروري وعجزت عن التصرف في هذا الموقف؟

نحن لم نتعرض بشكل مباشر لمثل هذا الموقف، لكن أحد الأقارب سألنا يوماً عن كيفية الحصول على أكياس دم من الفصيلة "O"  في أقرب وقت لزميله في العمل، تعرّض لإصابة أفقدته الكثير من دمه وسيجري عملية جراحية بعد ساعات! لم يكن لدينا وقتها إجابة محددة وقاطعة حيث لاخبرة مباشرة لنا في ذلك الشأن، نعرف فقط أن بنوك الدم التابعة لأي مستشفى أو جامعة حكومية يمكنها القيام بذلك الأمر، ولكن اتضح أن الأمر ليس بهذه السهولة! وتكمن خطورته في عنصري "الوقت"، و"عدم معرفة الأماكن" التي من الممكن الحصول منها على الدم في أقل مدة زمنية ممكنة.

أنا وأنت نسمع نداءات متكررة على صعيد محلي أو دولي من أجل التبرع بالدم وعن حاجة الغير من أكياس الدم، ولكن.. هل لنا أن نحدد حجم مسئوليتنا من مشكلة نقص الدم في المستشفيات؟ لنتخيل إذن إذا عرفنا أن مصر -على سبيل المثال- تتصدر المركز الأول بين 35 دولة في العالم تعاني من حوادث الطرق بشكل يومي! فعدد 433 مصاب ينزف يومياً هو نصيب حوادث الطرق فقط1، وأن كل ثلاث ثوانٍ هناك شخص يحتاج إلى نقل دم؛ ولنتخيل كم هي أعداد الذين يعانون من أمراض الدم خاصة –بخلاف مصابي الحوادث- مثل الثلاسيميا والهيموفيليا وفقر الدم وسرطان الدم في دولة واحدة؟ وكم مرة هم بحاجة للدم على مدار حياتهم؟

الآن علينا أن نفعل مابوسعنا،
وجدنا أنه بالإضافة إلى الجمعيات الخيرية والمبادرات الشبابية التي تعمل على سد تلك الفجوة في بنوك الدم بالمستشفيات، هناك عدة مواقع على شبكة الإنترنت بدأت تقدم حلول ربما تكون أسرع لمواجهة تلك المشكلة، أو تعمل بالتحديد على وصول أكياس الدم للمرضى والمصابين في وقت زمني قليل، تسمى تلك المواقع بـ بنوك الدم الإلكترونية أو الإفتراضية E-Blood Banks - Virtual Blood Banks. اختصاراً؛ فالهدف من هذا الموضوع هو أن تتعرفوا على تلك الخدمات المتاحة -لكل إنسان عربي- على الإنترنت والتي توصل “الأشخاص الذين هم بحاجة إلى الدم” بـ “الأشخاص المتبرعين بالدم” بسرعة وسهولة.

سنعرض عليكم الآن بنوك الدم الإلكترونية -المتاحة باللغة العربية- الموجّهة لدولة عربية ما أو الدول العربية كلها، ستجدون أن أغلب هذه المواقع تعتمد في عملها على طريقتين:

  1. توفير قاعدة بيانات للمتبرعين أنفسهم على “البنك الإلكتروني” (حسب فصيلة الدم والموقع الجغرافي الذي يناسب المتبرع) مع توفير وسيلة اتصال بهم وقت الحاجة. أو يقوم الموقع نفسه بدور الوساطة لضمان سرية البيانات. (و/ أو)

  2. نشر الحالات العاجلة على مواقع التواصل الإجتماعي مع وسيلة اتصال بهم.

بنك الدم العربي (للدول العربية)

  • يوفر قاعدة بيانات بالمتبرعين في كل الدول العربية، ويمكنك التواصل معهم مباشرة.
  • إمكانية تسجيل نفسك كمتبرع.

دم حـر (لمختلف دول العالم)

  • يوفر قاعدة بيانات بالمتبرعين في دول مختلفة حول العالم، ويمكنك التواصل معهم مباشرة.
  • إمكانية تسجيل نفسك كمتبرع ، بالإضافة إلى معلومات عن التبرع بالدم وأمراض الدم.
  • خدمة إرسال طلبك عن طريق رسالة نصية من الهاتف المحمول لغير مستخدمي الإنترنت.

بنك دم عالم التطوع العربي (للدول العربية)

  • يوفر قاعدة بيانات بالمتبرعين في كل الدول العربية.
  • إمكانية البحث مباشرة عن المحتاجين للدم وتاريخ تقديمهم للطلب.
  • إمكانية البحث عن أماكن تواجد بنوك الدم الثابتة والمتنقلة بالمستشفيات داخل الدول العربية.

لو عندك دم (لـ مصر)

  • يوفر قاعدة بيانات بالمتبرعين في مصر، ويمكنك التواصل معهم مباشرة.
  • ينشر الحالات المستعجلة من خلال قنوات التواصل الإجتماعي.
  • إمكانية تسجيل نفسك عليه كمتبرع للدم، بالإضافة إلى معلومات عن التبرع بالدم وفوائدة.

بنك الدم الخيري (لـ مصر)

  • يمكنك تسجيل حالة لطلب أكياس دم (بشكل عاجل/ بصفة دورية)، ويكون التواصل مع المتبرعين من جانب إدارة الموقع.
  • يربط بين المؤسسات والهيئات التي توفر خدمة التبرع بالدم لسهولة توصيله لأصحاب الأمراض المزمنة أو الحالات العاجلة.

فصيلتي (لـ مصر)

  • إمكانية تسجيل نفسك عليه كمتبرع للدم.
  • يمكنك تسجيل حالة لطلب أكياس دم (بشكل عاجل/ بصفة دورية)، ويكون التواصل مع المتبرعين من جانب إدارة الموقع.
  • ينشر الحالات المستعجلة من خلال قنوات التواصل الإجتماعي.
  • يتواصل مع الكيانات التي توفر خدمة التبرع بالدم لسهولة توفيره للحالات العاجلة.

بنك الدم الجزائري (لـ الجزائر)

  • يمكنك تسجيل حالة لطلب أكياس دم، ويكون التواصل مع المتبرعين من جانب إدارة الموقع (إلا إذا رغب المتبرع في ترك بياناته عامة).
  • إمكانية تسجيل نفسك كمتبرع.
  • ينظم حملات دورية للتبرع بالدم بالتعاون مع مؤسسات أخرى داخل الجزائر.

بنك دم عدن (لـ اليمن)

  • يوفر قاعدة بيانات بالمتبرعين داخل مدينة “عدن” بالتحديد، ويمكنك التواصل معهم مباشرة.
  • إمكانية تسجيل نفسك كمتبرع.

بنك الدم السوداني (لـ السودان)

  • يوفر قاعدة بيانات بالمتبرعين داخل مدينة “عدن” بالتحديد، ويكون التواصل مع المتبرعين من جانب إدارة الموقع، والتبرع يتم داخل مستشفى أو مركز لنقل الدم.
  • إمكانية تسجيل نفسك كمتبرع، أو التسجيل لحالة بحاجة إلى الدم.
  • الحالات الطارئة يتم الإعلان عنها من خلال قنوات التواصل الاجتماعي، ويسعى فريق عمل الموقع بالتعاون مع بنوك الدم إلى إيجاد متبرعين في أسرع وقت.

بخلاف بنوك الدم الإلكترونية، فهناك كذلك بعض الفرق والجمعيات التي تسعى لتقديم حلول أخرى لنفس المشكلة، يوجد داخل مصر “على سبيل المثال”.. فرق مصر شريان العطاء التي بدأت كنشاط طلابي داخل كلية طب جامعة عين شمس وتوفر أكياس الدم من خلال خدمة التبرع الدوري المنتظم، والمتابعة مع المتبرعين هاتفياً. كذلك فرق إنقاذ الحياة التابعة لجمعية رسالة للأعمال الخيرية، توفر متطوعين على استعداد للتبرع بالدم في أي وقت حسب الأقرب جغرافيا من الحالة، كما تقوم بعمل حملات للتبرع بشكل دوري بالدم (داخل مصر)، وفريق نبض الحياة بالقاهرة الذي يقوم بحملات للتبرع بالدم داخل النوادي والجامعات والشركات بصفة دورية. بالإضافة إلى بنك الدم المصري و دم مصري وهما مبادرات الكترونية للإعلان عن الحالات العاجلة المحتاجة للدم من خلال قنوات التواصل الإجتماعي (فيسبوك و تويتر) على أوسع نطاق ممكن، بالتعاون مع أكثر من كيان آخر كـ فرق إنقاذ الحياة وفصيلتي. 2

الآن أنت على علم كيف ستتصرف إذا واجهت حالة طلب لأكياس دم.. أليس كذلك؟

هذه ليست دعوة لتحتفظ بتلك المواقع في قائمة مفضلاتك لوقت الحاجة وحسب.. لكن نأمل أن تُبادر بأن تكون عضوا فاعلاً في الحل وأن تسجل اسمك في قائمة المتبرعين بتلك البنوك. نحن نتطلع لأن تسهم مثل تلك البنوك والمبادرات الإلكترونية “بتفاعل الجمهور معها” في حل جزء كبير من مشاكل نقص الدم بالبنوك وتجارة أكياس الدم في بلادنا، ما سيساعد أصحاب أمراض الدم وغيرهم على الشفـاء بإذن الله.


  1. إحصائية من تقارير سلامة الطرق الصادرة عن منظمة الصحة العالمية 2012.
  2. اجتهدنا في تجميع بنوك الدم الإلكترونية المتاحة على نطاق عربي، وربما ركزنا على الفرق والأنشطة المصرية في الجزء الأخير من الموضوع، إلا أننا نرحب بأي إضافة تأتينا لإثراء هذا الموضوع؛ فإذا كنت تعرف المزيد من تلك الخدمات في الوطن العربي، رجاءاً أخبرنا عنها من خلال صفحة راسلنا بالموقع، وسيتم تحديث الموضوع بناءاً على مشاركتكم.

آخر تحديث للموضوع بتاريخ 13/7/2015

باسم مُسلَّم

مدير البحث والمحتوى لـ "نتـنولوچي"، مهتم بالبحث والكتابة حول موضوعات "الإنترنت والمجتمع" عن كيفية الاستفادة من الشبكة وأثرها على الناس.


comments powered by Disqus