أدلة التطوع والعمل المجتعي على الويب في مصر والعالم العربي

من منا لا يحب أن يشغل وقته بأعمال مفيدة له ولمن حوله؟ العمل التطوعي اليوم لم يعد مقتصراً على العمل الخيري Philanthropy/ Charity فقط، أو التنموي Social Development في بعض المجالات المحدودة (كالتعليم والصحة.. فقط)، أو الإغاثي Relief وحسب، أو محصوراً على بعض المؤسسات الكبرى، أو بعض البلاد دون أخرى كما كان الوضع منذ 5 سنوات فاتوا. أسترجعُ بدايتى مع أول عمل تطوعى قُمت به، والجمعيات الخيرية التى كانت تفتح أبوابها حينئذ.. لقد كانوا معددوين على أصابع اليد الواحدة! ولكن الآن تحسّن الحال مع تَغيُّر البيئة، والتى أصبحت بالطبع فى حاجة إلى يد العون أكثر من ذى قبل.

غير أن "المجهود التطوعي" الذي يُقدَّمه الأفراد لمجتمعاتهم قد تطوّر مع مرور الزمن، فمِن أعمال تطوعية تعتمد على الجهد البدني للمتطوع (أو قل أعمال تُركز على ثَقافة "الإمداد المادي" أو "المعنوي" للمجتمعات بشكل دوري)، إلى أعمال تطوعية تبث روح التفاؤل في الناس وتغرس جُذور للعلم بينهم وإن كانوا يعانون من الفقر، إلى أعمال وأنشطة تطوعية تؤسِس لمشاريع وتنقل خبرات وتجارب من مكان إلى مكان آخر.. وفي تلك الأعمال -على تنوعها- يكتشف الشاب أو الفتاة -من المتطوعين- ذواتهم في تجارب إنسانية حقيقية، ويستثمرون أوقاتهم بتعلُّم مهارات جديدة وبِثَقْل مواهبهم في تلك الأعمال، فيصبحوا قادرين على نسج رؤى جديدة ومختلفة للحياة لهم ولغيرهم. لم يعد "التَطوع" نفسه مُجرد "عدد سَاعات" تُقضى داخل مؤسسة أو كيان، وإنما مجهودات مستمرة تُستَثمَر فى بناء مجتمعات نكون راضين عن العيش فيها.

أغلبنا -كجيل الإنترنت- تعرَّف على الأنشطة التطوعية المتواجدة حوله وشارك فيها إما من خلال الجامعات والمدارس أو عن طريق شبكة الإنترنت؛ وربما كانت الجمعيات والمؤسسات التي استخدمت الويب 0.1 -من خلال المنتديات أو موقعها الإلكتروني-[1] في التعريف بأنشطتها والتواصل مع الشباب -منذ 5 سنوات أو أكثر- كانت الأكثر حظاً وقتها في الوصول إلى متطوعين. الآن وقد أصبحت الشبكات الاجتماعية "كـ Facebook" أدوات مفيدة وفعالة للكثير من الأنشطة والكيانات التي تعمل مع المجتمع، للإعلان عن فعالياتها وأنشطتها التي بحاجة للدعم والمشاركة باستمرار.

في هذا الموضوع سنعرض عليكم نوع جديد من مواقع الويب 0.2 التي تُقدِّم دَفعة جديدة ومختلفة من نوعها للأعمال التطوعية والمشاريع المجتمعية، وتسمى بـ "أدلة الأعمال التطوعية أو الشبكات الاجتماعية للتطوع
Volunteer Matching Platforms – Volunteer Banks – Volunteer Social Networks"
، والتي تقوم بالأدوار التالية:

  • تُيسِّر على أصحاب المبادرات والمشاريع المجتمعية عرض احتياجاتها من المتطوعين.
  • وبالتالي تُسهِّل على الشباب -أو حتى كبار السن- أن يتعرفوا على كافة الأنشطة والمشاريع التي بإمكانهم التطوع بها (في مختلف المجالات كالإقتصاد – السياحة – الإغاثة – البنية التحتية والمرافق ... إلخ) داخل مجتمعاتهم -أو حتى خارجها (في بلدان أخرى)- دون عناء البحث أو الدخول في أي نشاط وحسب.
  • تربط بين المبادرات والمؤسسات التي تعمل على قضايا متشابهة، بهدف تجميع الموارد المتاحة والحلول في مساحة مُشترَكة، مايُسمى بـ "التشبيك Networking"، وكذلك محاولة إقامة شراكات بين القطاع العام، والقطاع الخاص (بما لديه من كفاءات بشرية وموارد مالية)، والمؤسسات أو المشاريع القائمة على حل مشكلات مجتمعية.

على المستوى العالمي، فقد تشعَّبت الأعمال التطوعية وتخصصت كما لو كانت أعمال احترافية مدفوعة الأجر، وظهرت مفاهيم جديدة في صالح المتطوع –كونه العنصر الأساس في عملية التغيير- كـ..

  • مفهوم "التطوع القائم على المهارات Skills Based Volunteering": فإذا كنت تحب الزراعة ولديك مهارة ولو بسيطة فيها.. يمكنك التطوع بأحد المزارع لتساعدهم في أعمال الزراعة وتُنمّي تلك المهارة لديك بالتجربة، وبإمكانك أن تكون ضيفاً عندهم لفترة زمنية نظير مجهوداتك معهم.
  • ومفهوم "التطوع عبر الإنترنت أو التطوع المنزلي
    Online Volunteering – Virtual Volunteering – Home-Based Volunteering "
    : حيث يمكنك التطوع بخبرتك أو مهارتك دون عناء التنقُّل بين مكان وآخر، كأعمال التدريس أو التدريب أو الترجمة، وهذا شاع مؤخراً خاصة فيما بين الكبار وأصحاب الخبرات، حيث يمكنهم التطوع بإعطاء استشارات لأصحاب المشاريع الصغيرة والناشئة، دون الحاجة لأن يلتقوا في غرفة عمل.
  • كذلك مفهوم "التطوع العالمي International Volunteer - Volunteering Abroad": حتى بإمكانك التطوع مع مشاريع خيرية أو تنموية (بمجالات كالصحة، ورفع مستوى المعيشة، والتعليم...) في بلاد أخرى غير بلدك.

سنعرض عليكم الأدلة العربية الفاعلة في الأنشطة المجتمعية "الخيرية أو التنموية" داخل الوطن العربي، بالإضافة إلى بعض المواقع المتميزة في عرض فرص التطوع التي تنتظرك حول العالم:

أدلة التطوع والتشبيك، المحلية والعربية:

1. نخوة: http://www.nakhweh.org/

  • دليل لمنظمات المجتمع المدني والمشاريع والمبادرات المجتمعية من جميع الدول العربية، وبعض البلدان الأفريقية.
  • عرض للفرص التطوعية الموجودة في مختلف البلاد العربية، مصنفة حسب المجالات والمهارات.
  • خدمات دعم وتمويل للمشاريع الريادية الناشئة ذات الأثر الاجتماعي.
  • إمكانية إنشاء ملف شخصي، والتقديم من خلاله على الفرص التطوعية المُتاحة على الموقع.
2. ﭼوار: http://jiwar.org/

  • دليل لمنظمات المجتمع المدني والمشاريع والمبادرات المجتمعية في مصر والدول العربية.
  • عرض للفرص التطوعية الموجودة في مصر، مصنفة حسب المجالات والمهارات، مع إمكانية التطوع عبر الإنترنت.
  • نظام مكافآت وجوائز (شهادات تطوع وتدريبات) للمتطوعين على حسب تميُّزهم في الخدمة التطوعية.
  • خدمات دعم وتمويل للمشاريع الريادية الناشئة ذات الأثر الاجتماعي.
  • إمكانية إنشاء ملف شخصي، والتقديم من خلاله على الفرص التطوعية المُتاحة على الموقع.
3. إحسان: http://beta.i7san.net/

  • دليل للمشاريع والمبادرات المجتمعية والفرق التطوعية الموجودة في جميع الدول العربية.
  • إمكانية التطوع في أحد المشروعات، أو الإعلان عن مشروعك.
  • نظام مكافآت وجوائز (شهادات تطوع) للمتطوعين على حسب ساعات التطوع.
  • خدمات دعم للمتطوعين وتمويل للمشاريع الريادية الناشئة ذات الأثر الاجتماعي.
  • إمكانية إنشاء ملف شخصي، والتقديم من خلاله على الفرص التطوعية المُتاحة على الموقع.
4. شارك: http://sharek.org/

  • يربط بين القطاع الخاص (حيث أصحاب الخبرات العاملة في الشركات) والمشاريع المجتمعية في مصر. ما يُسمى بـ Corporate Volunteerism
  • عرض للفرص التطوعية المتاحة في المشاريع المجتمعية، والتقديم متاح فقط للمتطوعين من العاملين في شركات أو مؤسسات.
  • إمكانية إنشاء ملف شخصي، والتقديم من خلاله على الفرص التطوعية المُتاحة على الموقع.
  • فرص تعاون بين القطاع الخاص والحكومة ومنظمات المجتمع المدني.
5. إروي "نبتة": http://beta.erwy.org/

  • دليل للأنشطة والمجموعات المهتمة بالعمل المجتمعي في مصر، والتشبيك بينها.
  • عرض للفرص التطوعية المتاحة في المشاريع، والفعاليات "الأحداث" التي ينظمونها.
  • معرض للموارد المتاحة عند كل مؤسسة لتشاركها مع أي من الأنشطة والفرق التطوعية.
  • إمكانية إنشاء ملف شخصي للتواصل مع المشاريع الموجودة.
6. بوابة الميدان: http://www.elmidan.net/?q=ar

  • دليل للتعريف بالأنشطة والمبادرات والمجموعات العاملة على مشروعات مجتمعية في مصر.
  • الموقع لايعرض الفرص التطوعية، ولكن بإمكانك التواصل مع القائمين على المشروع الذي ترغب بالتطوع فيه أو التعاون معه.
  • بإمكانك عمل ملف شخصي لك لإضافة مشروع، مجموعة، أو فعالية جديد.
7. وظائف الجمعيات إن-چي-أوه چوبز: http://bit.ly/NGO-Jobs-Volunteering-Directory

  • بنك للفرص الوظيفية أو التطوعية مدفوعة الأجر داخل الجمعيات ومؤسسات المجتمع.
  • دليل بالجهات المانحة للمشروعات المجتمعية، وفرص التدريب للعاملين في مجالات العمل المدني.

هناك كيانات أو مجموعات أخرى تقدم خدمات التشبيك بين الأنشطة العاملة في المجتمع بدون الإعتماد على الويب بشكل أساسي حتى الآن، أو أن مواقعها على الإنترنت لازالت قيد الإنشاء والتطوير؛ فمؤسسة مساحة -مثلاً- على الرغم من أن موقعها ليس بمثابة دليل الكتروني للمبادرات أو معرض للفرص التطوعية، إلا أنّ لها باع في الشبيك على أرض الواقع بين المبادرات الاجتماعية، وتوصيل المهتمين بالتطوع في مجال معين بالمشاريع والمبادرات العاملة في هذا المجال. يمكنك سؤالهم والتواصل معهم بهذا الشأن.

أدلة التطوع الدولي:

إذا كنت ممن يحبون السفر والتعرف إلى الشعوب ومساعدة الناس أياً كانت ظروفهم أو لغاتهم وثقافتهم، من خلال تلك المواقع يمكنك التعرف على فرص تطوع في مجالات مختلفة من مختلف دول العالم، والتقديم على الفرصة المناسبة لك. أحياناً تلجأ المؤسسات العاملة في الدول الفقيرة (أو التي يسمونها الأكثر احتياجاً) إلى قدرات وعقول من خارج المكان لتطور من الأداء هناك، وفي نفس الوقت.. لأن تلك المؤسسات تُشجِّع بهذا مفهوم "التبادل الثقافي" وتأخذ منح ودعم مالي على القيام بهذا الدور؛ لذا، فأحياناً ما تكون فرص التطوع بالخارج متوفرة بمصاريف السفر والإقامة. هذه مجموعة من المواقع المتميزة في التطوع الدولي "التطوع بالخارج":

1. مشاريع بالخارج بروجكتس أبرود: http://www.projects-abroad.org/

2. المتطوع الدولي فولنتير إتش كيو: https://www.volunteerhq.org/

3. انطلق بالخارج جو اوفيرسيز: http://www.gooverseas.com/volunteer-abroad

4. شبكة التطوع العالمية جلوبال فولنتير نيتور: http://www.globalvolunteernetwork.org/

5. المثالي أيدياليست: http://www.idealist.org/act

.

،،،

تلك الأدوات، وغيرها ممن سينضم إلى القائمة العربية قريباً.. إذا استثمرناها واستفدنا منها على أفضل وجه، (سواء كأفراد راغبين في التطوع، أو كرواد أعمال اجتماعية، أو كمبادرات وجمعيات ومنظمات عاملة مع المجتمع).. سنُساهم في توسيع مفهوم العمل المجتمعي والتطوعي ورقعته، تلك الأدوات تساعد في رسم صورة شاملة لمكونات المجتمع ككل، دون تمييز أو تهميش، وبدون أن يهيمن على تلك الصورة مؤسسة أو مجموعة كيانات عملاقة باستخدام وسائل إعلامية –أو إعلانية- أخرى. نحن نأمل أن يصبح لكل واحد منا القدرة على الإختيار من متعدد، وذلك سيصب في النهاية فيما نرجوه من مجتمعات نتمنى أن نعيش فيها.


[1]: ويب 0.1 ، 0.2: تعبر عن أجيال محتوى الشبكة العالمية للمعلومات، وتطوُّر التقنيات المستخدمة في عرضه. اقرأ عنها في ويكيبيديا

سارة مجدي

كاتبة ومُحررة ضمن فريق نتـنولوچي، درست أدب اللغة الإسبانية، وعملت في إدارة المحتوى ووسائل الإعلام الاجتماعي لأنشطة مجتمعية متنوعة، تحب إدخال السرور على الناس بلمسات فنية تصنعها يدويا من خامات متواضعة.


comments powered by Disqus