دليلك للوصول للسكن المناسب أثناء سَفَرك حول العالم، بمساعدة الإنترنت!

عندما يستعد أحدنا للسفر أو حتى يفكر فيه، لابد أنه يواجه سؤال "أين يمكنني البيات؟ وكم سيكلفني؟". أغلبنا يلجأ للحلول السهلة والشائعة، خصوصاً في (الرحلات القصيرة)... إما يسافر ضمن مجموعة من الناس حتى تصير تكلفة الرحلة أقل، ويكون هناك من يقوم بتنسيق المواصلات وأماكن المبيت والمزارات، أو أنه يستعين بشركة سياحة للقيام بذلك، وربما تكلّفه ضعف ما كان من الممكن توفيره لأمور أهم!، قليل مَن يخطط لرحلته بشكل جيد ويرتب أمر المواصلات والسكن والزيارات... إلخ، قبل أن يجهز حقائبه. أما في (السفر لمدد طويلة) لأغراض الدراسة والعمل؛ فالإعداد لظروف السفر وبالأخص "المبيت" أو "السكن" لفترات طويله، من الأمور الضرورية التي تشغل بال معظمنا بمجرد أخذ قرار السفر، خاصة إن لم نمتلك خبرة الذهاب إلى نفس المكان من قبل.

هذا الموضوع يركز على طرق البحث عن المبيت الملائم لرحلتك، والوسائل التي توفرها شبكة الإنترنت لتخفيف عناء هذا الأمر، وتسهيل الوصول للـمسكن المناسب لك بحسب طبيعة سفرك ومدة إقامتك، في أي مكان من العالم، ويعرض البدائل أو الحلول المتاحة "غير الشائعة" فيما يخص الحصول على المبيت أو المسكن الأوفر لك، تلك التي ستجعل من إقامتك في البلد الذي تسافر له تجربة أكثر تميُّزاً، وربما أكثر مغامرة وإثارة!

ما هي الحلول المتاحة "على الإنترنت" للمسكن؟ توجد أنواع مختلفة من المبيت الذي يمكنك الحصول عليه أثناء تواجدك في أي ناحية من العالم "حتى السفر المحلي داخل بلدك"، جمعناها وقمنا بتصنيفها إلى 4 تصنيفات، حيث تختلف أنواع المبيت أو المسكن بحسب (كونه فندقي أو منزلي، دائم أو مؤقت، وإن كان فردياً أو تشارُكياً) وبالتالي اختلاف درجة جودته وتكلفته، وبحسب طبيعة مكان سفرك وطبيعة رحلتك (هل مسافر لرحلة عمل سريعة، أم لإقامة عمل دائمة أم للدراسة أو العلاج؟ أم ستسافر للسياحة ولعيش مغامرات جديدة ومشاهدة الطبيعة والتعرُّف على شعوب وثقافات أخرى مختلفة عنك!)، وبحسب مدة الإقامة (إذا كانت عدة أيام أو أسابيع أم تمتد لأشهر وسنوات؟)، وهناك -بالتأكيد- معايير أخرى تحكم الأمر

؛ الجميل أن الإنترنت يقدم أدوات أو خدمات مساعدة online services للوصول لكل نوع من تصنيفات المبيت والمسكن تلك التي سنذكرها في الموضوع، حتى أن كل ما خطر على بالك بشأن المسكن أو لم يخطر بعد ستجده حتماً بعد استكشافك لتلك الخدمات بعناية؛ وهي عبارة عن مواقع على الإنترنت تنقسم إلى محركات بحث search engines متخصصة في التنقيب عن الفنادق أو المساحات السكنية في المدن المختلفة حول العالم، ومواقع للحجز المسبق عبر الإنترنت online booking websites -بالنيابة عنك- لمكان المبيت أياً كان نوعه، وشبكات اجتماعية social networks للتواصل بين هواة وخبراء السفر أو -على سبيل المثال- مع المؤسسات العاملة على برامج التبادل الثقافي وتوفير أماكن المبيت للوافدين من الخارج.

الكثير من تلك المواقع يقدم خدماته إليك بشكل مجاني، والبعض يقدمها بهامش ربحي "عمولة" لن تندم على دفعه لهم. ستجد تشابهاً بين مجموعة من المواقع التي سنذكرها لك، ربما لأنهم يتنافسون على تقديم نفس الخدمة، لكن النتائج في الأغلب تكون مختلفة وقد تكون أكثر عدداً في أحدهم من موقع آخر، أو ستجد النتائج متشابهة ولكن عروض الأسعار مختلفة. لذا، يفضل الاستفادة من هذا التنوّع للخروج بأفضل وأنسب نتائج ترضيك. الكثير من المواقع القادمة متوفر باللغة العربية، ننصحك باستخدامها والاستفادة منها في البحث عن المسكن الملائم لإمكانياتك، وألا تكتفي باقتراحات أحد أصدقائك المُجرَّبة للسكن الفندقي أو المنزلي فحسب…

1. حجز الفنادق والنُزُل Hotels and Hostels:

غالباً ما يكون الاختيار الأسهل أو الأكثر رفاهية في رحلات العمل أو السفر السريع هو "الفنادق Hotels"، لكنه الأكثر كُلفة في أحيان كثيرة. النُزُل Hostel يقدم خدمة أو جودة أقل من الفندق لكن أسعاره تكون معقولة، وهما الأثنان يعملان بنظام حجز الغُرَف، وهناك بعض النُزُل للمبيت الجماعي (عبارة عن شقق تضم أكثر من شخص مع بعض)، الفندق والنُزُل يوفران خدمات أخرى حسب طلبك -وفي حدود المتاح- (كأن تطلب غرفة بحمام مستقل، أو انترنت، أو تطلب قاعة اجتماعات).

يمكنك من خلال مواقع الويب التي تَدُلك على الفنادق والنُزُل الموجودة في البلد أو المدينة التي ستسافر إليها أن تبحث عن الفنادق المتاحة، وخصائص كل فندق، والخدمات المتاحة فيه، وأسعار المبيت. بعض هذه المواقع يقدم خدمة إضافية وهي قراءة مراجعات الزوار visitor reviews ورأيهم عن الفنادق اللي نزلوها من قبل وكيف وجدوا الخدمة هناك، مع مشاهدة صور من تصوير النزلاء أنفسهم لتنقل لك طبيعة المكان دون تجميل زائف. ثم إنّ كثيراً من هذه المواقع يقوم بحجز الفندق أو النُزُل (ليست كل المواقع تهتم بحجز النُزُل بالذات) بدلاً منك وفي وقت أسرع، بمجرد أن تحجز عبر الإنترنت online booking من خلاله قبل أن تنزل إلى البلد (بعضهم يقدمها لك -كنزيل- مجاناً، وبعضها يأخذ منك عمولة).

  • hostelworld.com ابحث عن الفنادق، والنُزُل، وخدمات أخرى (مثل: سرير مع وجبة إفطار bed and breakfast "B&B") في قارات العالم الخمس، وإمكانية الحجز عبر الإنترنت، الموقع يضم شبكة من قواعد البيانات المتخصصة في كل خدمة منهم (مثل: hostels.com - bedandbreakfastworld.com - hostelbookers.com)، وبإمكانك أيضاً الإطلاع على مراجعات الزوار، وأدلة للسفر في المدن المختلفة.

  • expedia.com/Hotels - booking.com - yamsafer.me

    ابحث عن الفنادق، والنُزُل، ومساحات سكنية أخرى مختلفة (كالشقق والڤيلات) في مختلف دول العالم، واحجزها اونلاين. شاهد عرض لخصائص الفنادق وأسعارها، ويمكنك فلترة النتائج تبعاً لإمكانياتك (ميزانيتك ودرجة فخامة الفندق، وغيره).

  • tripadvisor.com - batuta.com استعرض تعليقات وأراء المسافرين حول الفنادق والمطاعم والمزارات، وقارن بن الأسعار وخصائص كل فندق أو أماكن الإقامة الأخرى والمزارات السياحية. يمكنك مشاهدة أدلة السفرالمزودة بصور فوتوغرافية ونصائح للمسافرين في كل بلد لمساعدتك في اختيار الإقامة المناسبة، وغيرها من الخدمات. كما يوفر منتدى للنقاشات والأسئلة، يمكنك البحث عن إجابات لأسئلتك أو أن تسأل مباشرة قبل أن تبدأ الرحلة.

  • dunhilltraveldeals.com/hotel-deals - priceline.com استخدمهم للبحث عن التخفيضات على أسعار الغرف في الفنادق والنُزُل، والتخفيضات على تذاكر الطيران وغيرها من خدمات السفر عموماً.

  • trivago.com محرك بحث متعدد المصادر للبحث في أغلب أدلة الفنادق على اختلاف جودتها وأسعارها. حيث يمكنك البحث ضمن أكثر من 200 قاعدة بيانات للفنادق والنُزُل وأماكن الإقامة الأخرى في جميع أنحاء العالم من خلال هذا الموقع وحده. كما أنه يدمج خدمات مواقع الحجز المختلفة ومواقع مراجعات المسافرين، لتسهيل الوصول للمعلومات والحجز من مكان واحد.

2. حجز الشقق، والمنازل للتمليك أو الإيجار Rent or Buy Apartments and Homes:

أما السفر لأغراض الدراسة أو العمل لفترة طويلة غالباً ما يستلزم البحث عن سكن مستقر بسعر مناسب وغير سياحي، سواء للدفع بنظام الإيجار الشهري، أو النصف سنوي والسنوي، أو حتى للتمليك! (داخل بلدك أو خارجها). هذه المواقع هي بمثابة أدلة web directories أو "محركات بحث" ترشدك إلى "الشُقق" المفروشة وغير المفروشة، أو المساحات السكنية المتوفرة للإيجار عموماً…

  • lamudi.com محرك بحث عالمي للبحث عن الشقق والعقارات بجميع أنوعها في أغلب قارات العالم. التواصل يكون مع وكلاء للعقارات.

  • sublet.com - homeaway.com للبحث عن الشقق أو الڤيلل أو مساحات سكنية أخرى على اختلاف أنواعها ومساحتها (B&B, lofts, droms, mobile homes) المتوفرة للإيجار من بلدان مختلفة حول العالم، مع توفير وسيلة تواصل مباشر مع أصحاب العقار.

  • booking.com/apartments خدمة حجز وتأجير "الشقق" الجاهزة أو "المنازل"، لكن لفترات قصيرة (أيام أو أسابيع)، وتكلفتها في المعتاد تكون أعلى من الإيجار العادي، ولكن أقل من الفنادق.

  • flipkey.com - guesthouser.com للبحث عن مساحات سكنية مختلفة من نوعها (كبائن، منزل ريفي وسط مزرعة، غرفة، ستوديو، بيت شجرة، مٌخيَّم، قارب عائم في البحر... إلخ)، الإيجارات لفترة قصيرة لقضاء العطلات في الغالب، إمكانية استعراض مراجعات المسافرين الذين استخدموا تلك الأماكن قبلك، يمكنك البحث وتنقية النتائج بحسب ميزانيتك، أو ملائمة المكان للأطفال وغيره من المعايير، يوجد حجز من خلال الموقع، مع توافر إمكانية التواصل المباشر مع صاحب العقار.

  • only-apartments.com للبحث عن الشقق المفروشة للإيجار، الحجز الكترونياً من خلال الموقع مع إمكانية الدفع عند الوصول.

  • student.com للبحث عن سكن للطلبة المغتربين خارج بلادهم [يغطي الموقع: أمريكا الشمالية – أوروبا (بريطانيا) – أستراليا – آسيا (الإمارات العربية المتحدة – نيوزلاند]، ويقدم الحجز والمساعدة من خلاله.

  • tripping.com محرك بحث متعدد المصادر، يبحث داخل قواعد بيانات عدة مواقع متخصصة في البحث عن المنازل والشقق والمساحات المؤجرة بمختلف أنواعها. (من بينهم: flipkey.com - romoroma.com - homestay.com)

لتدعيم بحثك عن سكن مستقر "خاصةً عن الشقق والمنازل التمليك" في أي مكان من العالم، ستحتاج لأن تتعرف على محركات البحث search engines أو الأدلة web directories/ property lists المتخصصة في عرض العقارات المطروحة للبيع أو الشراء داخل البلد أو المدينة التي ستقيم بها، لأن مثل تلك المواقع تركز -في العادة- على سوق محلي لدولة واحدة (مثلما يبحث الناس في مصر عن الشقق للتمليك والإيجار من خلال "الوسيط"، دوبيزل "OXL"، أو "Aqarmap" و"Shaqa" وغيرهم). تلك الفئة من أدلة الويب المتخصصة في العقارات لابد وأن تستخدم مجموعة من الكلمات في موقعها (منها: ممتلكات property - عقارات Real Estate، وكلمات أخرى أقل منها استخداماً سنسردها في المثال الآتي)؛ فعليك أن تبحث بتلك الكلمات لتعثر على أفضل الأدلة في مجال العقارات، الخاصة ببلد أو مدينة ما، ثم تبدأ بالبحث بداخلها عن نوع ومكان السكن بحسب رغبتك.

مثال للبحث عن أدلة العقارات في الهند: استخدمنا مجموعة الكلمات التالية في محرك بحث جوجل، وخرجنا بأكثر من دليل لعرض الشقق المفروشة، وتحت التشطيب المعروضة للإيجار أو التمليك في مختلف أنحاء "الهند" وبالأسعار المتوفرة للسكان المحليين. بنفس الطريقة يمكن البحث والوصول للسكن المحلي في أي بلد ستقيم بها لفترة، والتواصل مع أصحابها مباشرة دون وسيط.

property in India / residence in India / accommodation India / real estate search engine India / apartments + India / furnished apartments + India / flats + India

اخترنا من بين نتائج البحثِ المجموعةَ الآتيه، وهي أدلة متخصصة في البحث عن العقارات المحلية بأنواعها المختلفة داخل الهند:

indiaproperty.com - 99acres.com - makaan.com - indiandir.com - clickindia.com/real-estate

هذا النوع من المسكن قد يكون رخيصاً في أوقات كثيرة من الذي ستصل إليه عن طريق الأدلة ومواقع حجز المساحات السكنية العالمية كالتي ذكرناها في هذا القسم.

3. خدمات السكن التشارُكي Home-Sharing:

السكن التشارُكي هو فكرة جديدة على الإنترنت، كان الرائد فيها هو موقع airbnb والذي أثبت فعالية الفكرة، عندما قام مؤسسوه بتأجير جزءاً من منزلهم لعدة أشخاص نزلوا مدينة "سان فرانسيسكو" الأمريكية بعض أيام لحضور مؤتمر سنوي مهم، كان كل فنادق المدينة في ذلك الوقت قد امتلأت، فاستغل أصحاب فكرة airbnb هذه الفرصة ليشاركوا منزلهم مع 4 أشخاص في مقابل ثمن المبيت، وكرروا هذا العمل مرات أخرى، بعد نجاح تجاربهم، تراءى لهم أن يستثمروا هذه الفرص على صعيد عالمي.

فكرة "السكن التشاركي" أو "السكن المُشترَك" تدور على أن تُقاسم المنزل مع أصحابه أو مع نُزلاء آخرين، بحيث تصبح التكلفة أقل، وأحياناً بدون مقابل! من المفترض إنه أحد أرخص أنواع المبيت، لكن هذا يختلف من بلد للآخر، ومن موقع إلكتروني لغيره من المواقع التي تقدم الخدمة، وحسب المساحة المؤجَرة التي تتمتع بها. مع ذلك فهو يتميز بميزة أخرى، فالسكن التشارُكي أكثر اجتماعية من غيره من السكن، حيث بإمكانك المبيت لجانب الأسرة المُضيفة أو رفقائك في الجامعة، ومشاركتهم طعامهم على المائدة.

  • airbnb.com الموقع الرائد في حجز السكن التشارُكي، ابحث عن منزل مجهز أو غرفة خاصة في منزل أو غرفة مُشتَركة للإيجار، أسعاره تكون أقل من الفنادق، ومناسب أكتر للسكن فترات قصيرة.

  • tskeen.com موقع عربي -شبيه بـ airbnb- للبحث عن السكن المشترك في المنطقة العربية، تستطيع من خلاله الوصول للشقق والغرف أو وحدات العمل المشتركة (المكاتب والعيادات) الموجودة في أغلب البلدان العربية، مع إمكانية عرض طلبك للبحث عن سكن مشترك بمواصفات معينة في منطقة بعينها.

  • couchsurfing.com من الشبكات الاجتماعية اللي صنعت اتجاهاً trend مختلفاً في مشاركة السكن بين هواة ومحبي السفر، هذه المرة يُقدَّم لك المبيت بشكل مجاني، حيث يقتسم محبي الترحال السكنَ مع بعضهم البعض، لكن لفترة قصيرة جداً في الأغلب تكون يومين ولاتزيد عن أسابيع. يخصص لك المَضيف جزءاً من منزله أو غرفة خاصة بك أو ربما تشاركه غرفته، أو تشارك الأسرة بأكملها المنزل والطعام، وأحياناً تتشاركون في الخروج للأنشطة المحلية داخل البلد كالتسوّق والتنزُّه؛ الموضوع هنا اجتماعي بدرجة كبيرة وغير رسمي على الإطلاق بخلاف غيره من أنواع السكن الآخرى، كذلك لا توجد قاعدة أو نظام ثابت في الكاوتشسيرفنج "أنت وتجربتك!".

تحتاج بعد التسجيل في الموقع، أن تحصل على ترشيحات من مستخدميه (ومن المُستضيفين الذين زرتهم من قبل) لضمان أنك رحّال حسن السلوك حتى يتيسر لك استضافتك في أي بلد تسافر إليه، وتضاف الترشيحات لحسابك على الموقع لتكون مُشاهَدة لكل أعضائها وتدعمك أثناء سفرك؛ كيف تحصل على الترشيحات لأول مرة؟ من خلال حضور الفعاليات events التي يلتقي فيها المسافرن عبر "كاوتشسيرفنج" في بلدك، حيث يتم تنظيمها بشكل دوري (شهرياً غالباً) بحيث تتعارفون في الواقع وتتبادلون اهتماماتكم بشأن السفر، وهم سيقومون بترشيحك على الموقع لتكون مُستضافاً من قِبل بقية الأعضاء.

  • room4exchange.com شبكة اجتماعية للمسافرين والمغتربين خارج بلادهم لفترات ليست بالقصيرة، تتعرّف من خلالها على أناس من السكان المحليين للبلد، من الذين لديهم استعداد تام لمشاركة السكن مع آخرين على سفر (خاصة الطلبة والعاملين)، يكون السكن لفترات طويلة ومجاناً في أحيان كتيرة، ولكن يُفترض في المقابل للتسجيل والتفاعل على الموقع، أن يكون لديك أيضاً مساحة سكنية في مدينتك، بالإضافة إلى الاستعداد لاستقبال الوافدين إلى بلدك فيها.

  • alltherooms.com محرك بحث متعدد المصادر للبحث في أغلب المواقع التي ذكرناها لحجز الغرف والمساحات السكنية المختلفة، يُنقِّب في قواعد بيانات لمواقع متنوعة متخصصة في خدماتها "بدءاً من حجوزات الفنادق والنُزُل إلى عرض المساحات السكنية والاستضافات المتواضعة" (من المواقع التي يبحث بداخلها:tripadvisor, airbnb, expedia, hostelworld, VRBO, bedandbreakfast).

بإمكانك كذلك البحث عن فرص أكثر من السكن المشترك والتي ربما لا تتوافر ضمن هذه المجموعة من المواقع، ففي كثير من الأحيان يتوافر مبيت جميل خارج النطاق السكني للمدينة، ربما داخل مزرعة في ريف البلد أو على قمة هضبة وسط الغابات، أو أعشاش وكبائن متواضعة تطل على ساحل البحر، لا يتمكن أصحابها من طرحها على تلك المواقع، لكنهم لا يمانعون من تأجيرها أو حتى مشاركتها مجاناً. لذا، ابحث عبر أي "محرك بحث" بـ "نوع المبيت" (وليكن: tent - couch - hut - capin) مع "اسم المدينة أو البلدة" طبعاً، وأضف لهما أي من تلك "الكلمات الدالة على مشاركة السكن" (roomie - suitemate - housemate - flatmate - sharemate - sharehome - roommate).

4. المبيت مقابل العمل التطوّعي، والتخييم Residential Volunteering - Camping:

إذا كنت من هواة المغامرات وحب الاسكتشاف والخوض في تجارب جديدة، فـ "السياحة التطوعية" و"التخييم"، ربما يكونا من أنسب وسائل المبيت لك أثناء رحلتك! والأوفر على الإطلاق.

المبيت مقابل التطوع: هنا يتوفر لك المبيت لفترة معقولة (تتراوح بين أسابيع إلى أشهر) مجاناً مع الطعام والمواصلات أحياناً، في مقابل أن تتطوع بعمل تتقنه (تعليم، رعاية طبية، برمجة مواقع… إلخ) لمنظمة خيرية أو أسرة من السكان المحليين. الفرص من هذا النوع إما أن يقوم على توفيرها منظمة للعمل الأهلي والمجتمع المدني، كجزء من عملها على إعداد برامج لتبادل المتطوعين بين الدول، بحيث تحدد احتياجات بلدتها من المتطوعين لتقديم خدمات محددة في مجالات متنوعة، وتقوم من جانبها بتوفير المبيت لهم خلال فترة تطوعهم.

أو أنها تتوافر عن طريق السكان المحليين أنفسهم، يكون بعضهم لديه مشروعاً خاصاً (مزرعة، أو متجر، أو مبنى معماري تحت الإنشاء، مركز رعاية مسنين...) أو أسرة لديها أطفال تود أن تعلمهم لغة أجنبية أو مهارات ما غير متوفر مدربين لها في بلادهم، وبدلاً من الاستعانة بالعمالة المؤجَرة في إنجاز أعمال المشروع، يجذبون المتطوعين من محبي السفر للقيام بهذه الأعمال مقابل توفير مسكن ملائم لهم. التطوع متاح في كل المجالات التي من الممكن أن تحب أن تقوم بها، وهذه الفرص لاكتشاف أماكن مختلفة من العالم والسكن مجاناً متوفرة في الكثير من دول العالم (بما فيهم المنطقة العربية)، وهناك متطوعون من جنسيات شتى جابوا نصف دول العالم واستقروا بها لشهور بهذه الطريقة فقط. الموقعين التاليين هما الأشهر في توصيلك بتلك الفرص…

  • workaway.info ابحث عن الأنشطة التطوعية في مجالات اهتمامك، وشاهد السكن المتوفر معها.

  • helpstay.com ابحث بالمكان الذي ترغب بزيارته لتتعرف على الأنشطة المتوفرة للتطوع بها، وشاهد السكن المتوفر معها.

للبحث عن فرص أكثر "للتطوع مقابل المبيت" أو مواقع مماثلة، استخدم الكلمات الآتية في بحثك: (room in exchange - residential volunteer - volunteer work in exchange for free accommodation)، حيث يكون هناك بعض الفرص الأخرى منشورة على مدونات شخصية لأفراد أو مواقع خاصة بمجموعات وفرق عمل، أو مواقع أخرى محلية مقتصرة على بلد بعينه. التخييم والإقامة في الأماكن النائية: من المعهود أن البيات في خيمة tent أو مُخيّم متنقل yurt أو سيارة منزلية mobile home / cabin أو عشة hut من الخشب أو البامبو، يتسم بالبساطة والإنعزال عن صخب المدن والاندماج أكثر مع الطبيعة، ويترافق معه أنشطة أخرى -خاصة في وجود مجموعات- مثل تسلق الجبال والمنحدرات، الشوي وطهو الطعام على النار، أو تسلُّق الأشجار داخل مزرعة أو غابة استوائية، أو صيد الأسماك بنفسك من البحر. التخييم لن يكلفك كثيراً من ناحية المبيت، ومع ذلك سيُعلّمك أشياءاً جديدة في حياتك، وستتعرف من خلاله على مغامرين مثلك من جنسيات مختلفة.

  • glamping.com للبحث عن أماكن التخييم والإقامة البسيطة وسط الطبيعة، في مختلف قارات العالم

  • pitchup.com للبحث عن أماكن التخييم في أوروبا وأمريكا

  • camping.info - campings.com أماكن التخييم لأوروبا فقط

  • koa.com - hipcamp.com أماكن التخييم في أمريكا الشمالية

  • turu.com.au أماكن التخييم في أستراليا

مواقع الويب المتوفرة لإيصالك بمعسكرات التخييم لايغطي معظمها جميع أطراف العالم، وإنما يركز على بلد معينة أو قارة (كما في أوروبا، وأمريكا الشمالية وأستراليا) أو جزء من قارة (كما في أفريقيا وأسيا). لذا ننصحك للوصول إلى نتائج أفضل بالبحث بنفسك باستخدام كلمات camping - camp - campsite مع ذكر اسم البلد الذي تنوي التخييم فيه.

على الجانب الآخر، إذا كنت صاحب عقار أو منزل فبإمكانك أن تستخدم كل هذه المواقع التي ذكرناها في هذا الموضوع لعرض المساحة السكنية التي تمتلكها للإيجار أو المشاركة مع آخرين. التسجيل على الموقع يكون بشكل مجاني، والحصول على مستأجرين من خلال الموقع في الغالب سيخصم عمولة بسيطة من الإيجار المدفوع لك (ما بين 5 إلى 10%)، وإضافة العقار الخاص بك يكون من خلال زر list your property المتوافر في أغلبها، دون أية شروط أو رسوم.

إضافتك للمبيت أو المساحة السكنية المتاحة لديك أياً كان نوعها، على هذه المواقع، وسواء تنوي عرضها للتمليك أو للإيجار، أو حتى مقاسمتها مجاناً لبعض الوقت، يفتح لك مصدر دخل دوري، ويساهم من ناحية غير مباشرة في خلق فرص عمل جديدة، وبالتأكيد سيساهم في حل مشكلة الإسكان في العالم اليوم، بمجرد عرضه وتوفيره في السوق بأسعار معقولة خصوصاً للطلاب والكادحين في الغربة والمُهجَّرين من أوطانهم.

نتمنى أن تُجرِّب (ـي) تلك الخدمات بنفسك في البحث عن السكن -أو توفيره للغير- وتكتشفوا أماكن ومغامرات ما كنتم تصلون إليها عند السفر ضمن فوج سياحي أو في رحلة تُنظمها شركة رحلات سياحية! ونأمل أن تتوافر في القريب خدمات وحلول عربية على الإنترنت تُسلِّط الضوء على المساحات السكنية غير المستغلة في بلادنا.


شكراً لكل من

  • محمد حواس (مسئول دعم الفنادق في المنطقة العربية بموقع booking.com ، ومؤسس ilajy.com للسياحة العلاجية) على مراجعة الموضوع ومساهمته في إثراء محتوى الفنادق والتخييم.

  • أحمد نجم (مسئول التواصل والعلاقات العامة بمشروع الركوب التشارُكي raye7.com) لمشاركة تجاربه في السفر عبر موقع couchsurfing ومعلومات عن الاستفادة منه. للتواصل معه: couchsurfing.com/people/rednegm

باسم مُسلَّم

مدير البحث والمحتوى لـ "نتـنولوچي"، مهتم بالبحث والكتابة حول موضوعات "الإنترنت والمجتمع" عن كيفية الاستفادة من الشبكة وأثرها على الناس.


comments powered by Disqus